منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة

منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفاهيم و افكار خاطئة في التعامل مع السكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجية اليسر

راجية اليسر

عدد المساهمات : 145
نقاط : 3574
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: مفاهيم و افكار خاطئة في التعامل مع السكري   الإثنين 17 مايو 2010, 17:09







مفاهيم و افكار خاطئة في التعامل مع السكري


السكري من الامراض الشائعة في بلادنا، وقد انتشرت افكار و انطباعات عثيرة عنه ، وطرق التعامل معه قد لا تكون مطابقة للحقائق العلمية، وقد تجمعت لدي من خلال الممارسة الطبية مجموعة من الافكار و الممارسات الخاطئة بالتعامل مع السكري. كان لهذه الممارسات الخاطئة آثار بالغة على صحة السكريين و سلامتهم، وقد رايت ان اكتب هذه المقالة في مجال تثقيف السكريين لتلافي هذه الاخطاء.



السكر و الطعام:


ما يزال الانطباع الشائع عند السكريين ان تناول الاطعمة النشوية ممنوع، و بذلك يكثرون من تناول انواع الاطعمة الاخرى لا سيما الدهون و البروتينات مما يسبب لهم مشاكل طبية كامراض القلب و الشرايين، و تبين انه يسمح لمرضى السكري بتناول 50%-60% من غذائهم من النشويات بما فيها الفواكه طالما ان عدد السعرات الحرارية الاجمالي لا تتجاوز الحمية الغذائية التي يقررها الطبيب المعالج و اخصائية التغ>ية اعتمادا على اعتبارات الوزن و النشاط الحركي.

ان بعض الناس يظنون ان تناول وجبة واحدة في اليوم يساعدهم على تخفيض من نسبة السكر في الدم و انقاص الوزن، لكن الافضل هو تناول ثلاثة وجبات متوازنة و الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على الياف طبيعية و اعتماد نظام سليم للحركة و الرياضة البدنية.

يعتقد بعض مرضى السكري ان الارز، الخبز المحمص يحتويان على كميات اقل من النشويات وهو اعتقاد غير صحيح حيث ان الخبز المحمص لا يختلف عن الخبز العادي الا بكمية الماء التي تقل بالتحميص وبفرق بسيط في السعرات الحرارية.

الممارسات غير السليمة في مجال الطعام هو التعامل مع الدعوات و الولائم و السفر، وقد يضعف البعض امام اكداس الطعام في الولائم او يعتذرون عن تلبيتها بسبب السكري وهم في كلتا الحالتين غير مصبيين اذ انه ما من ضرر في تقبل الدعوات، وتناول كميات ونوعيات من الطعام تتناسب و حالاتهم مع الانظمة الموصوفة لهم اما في حالات السفر فينطبق اختيار بدائل الاطعمة المناسبة.



المحليات الصناعية:

بفرط البعض في تناول سكر الفواكه ( الفركتوز) المتوفر بالاسواق ظانين انه خال من السعرات الحرارية و الواقع ان قوة هذا السكر في التحلية هي ضعف قوة السكر العادي كما ان قيمته الغذائية هي نصف قيمة السكر العادي ويتعين على ذلك استعماله بكميات قليلة حسب النظام الغذائي لكل حالة.

اما المحليات الصناعية الاخرى الخالية تقريبا من السعرات الحرارية مثل:

• الاسبرتام: ننصح باستعمالها لانها تثبط اي مضاعفات او اضرار صحية
• مادة السكريين: وقد ذهبت سمعته بانه يسبب سرطان المثانة، لكن ذلك لم يثبت عمليا حتى الان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم و افكار خاطئة في التعامل مع السكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة :: المنتدى العام :: منتدى المواضيع العلمية-
انتقل الى: