منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة

منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اسلوبي المدح والذم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinebbouredji

avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 2309
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

مُساهمةموضوع: اسلوبي المدح والذم   الثلاثاء 28 فبراير 2012, 18:45

أسلوب المدح والذم
من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .

أولا ـ أفعال المدح :


خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :


1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .


نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .


في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .


ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .


2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .


نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .


حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .


ثانيا ـ أفعال الذم :


كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :


1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .


نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .


بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .


الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .


الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه


2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .


نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .


لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم


فاعل نعم وبئس :


لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :


1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :


نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }.


وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير


وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }


إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


نحو : نعم الخبر السار .


وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


نحو : نعم الخبر السار .


وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


نحو : نعم الخبر السار .


وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :


1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .


نحو : نعم الخبر السار .


وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :


أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .


ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .


2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق


محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .


أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .


فهو على النحو التالي .


حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .


ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل


الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .


ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tolga.forumalgerie.net/
 
اسلوبي المدح والذم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة :: المنتديات التعليمية :: الأدب العربي-
انتقل الى: