منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة

منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عالم يرصد أقدم نجمة يمكن رؤيتها بتاريخ الكون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamoudi.hocine



عدد المساهمات : 11
نقاط : 3423
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: عالم يرصد أقدم نجمة يمكن رؤيتها بتاريخ الكون   الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 22:45

- في سابقة لا مثيل لها، تمكن عالم الفضاء بجامعة هارفارد، إيدو بيرغر الخميس الماضي، من رصد انفجارات لأشعة غاما صدرت عن نجمة عملاقة يزيد عمرها على 13 مليار سنة، مما يجعلها أقدم شيء يتمكن العلماء من رؤيته في تاريخ الكون.
وعبر مكالمة هاتفية مع cnn ، أشار بيرغر إلى أن الانفجار استغرق 10 ثوان فقط، بحيث تمكن من رصد الضوء الناتج عن انفجارها والذي وقع قبل 13 مليار سنة، وذلك بعد مرور 600 مليون عام على نشأة الكون.



وحول أهمية هذا الاكتشاف، بين بيرغر أن هذه النجمة كانت قد انفجرت وانتهت قبل مرور 95 في المائة من عمر الكون الحالي، وبالتالي فهي أقدم شيء تمكن علماء الفلك من رصده حتى اليوم.
وبحسب بيرغر، فإن هذه النجمة، التي تسمى grb 090423، وهي أكبر من شمسنا بحوالي 30 إلى 100 مرة، وعند أفولها كانت قد أطلقت كمية من الطاقة تتجاوز تلك الموجودة في الشمس عندنا بمليون مرة.
وتوضيحا لأثر هذا الاكتشاف، أوضح بيرغر أن العلماء لطالما ظنوا أن بعد نشوء الكون بستمائة مليون سنة، كانت هناك نجمات عملاق ولكن "كان يعوزنا الدليل"، وهو ما توافر الآن بعد رصدنا هذا الانفجار الذي وقع قبل هذه المدة الطويلة.




وأكد بيرغر أنه في السنوات القليلة المقبلة سيتمكن العلماء من تحديد أعمار المجرات وفي أي مرحلة من عمر الكون تشكلت، وذلك بصورة دقيقة، مما ينهي جميع الخلافات والنظريات المتباينة حول هذا الشأن.
يذكر أن الانفجار والذي استغرق 13 مليار سنة كي تصل أشعته إلى الأرض، كان قد رصد بواسطة قمر "سويفت" الصناعي التابع للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأمريكية (ناسا)، وذلك في مرصد "جيمني" بهاواي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algeropunisher.skyrock.com
 
عالم يرصد أقدم نجمة يمكن رؤيتها بتاريخ الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية شكري محمد . طولقة ولاية بسكرة :: المنتدى العام :: منتدى المواضيع العلمية-
انتقل الى: